کد مطلب:99331 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:101

خطبه 147-در هدف از بعثت











[صفحه 103]

الشرح: الاوثان: جمع وثن، و هو الصنم، و یجمع ایضا علی وثن، مثل اسد و آساد و اسد، و سمی وثنا لانتصابه و بقائه علی حال واحده، من قولك: وثن فلان بالمكان، فهو واثن، و هو الثابت الدائم. قوله: (فتجلی سبحانه لهم)، ای ظهر من غیر ان یری بالبصر، بل بما نبههم علیه فی القرآن من قصص الاولین، و ما حل بهم من النقمه عند مخالفه الرسل. و المثلات، بضم الثاء: العقوبات. فان قلت: ظاهر هذا الكلام ان الرسول (ع) بعث الی الناس لیقروا بالصانع و یثبتوه، و هذا خلاف قول المعتزله، لان فائده الرساله عندهم هی الطاف المكلفین بالاحكام الشرعیه المقربه الی الواجبات العقلیه، و المبعده من المقبحات العقلیه، و لامدخل للرسول فی معرفه الباری ء سبحانه، لان العقل یوجبها، و ان لم یبعث الرسل! قلت: ان كثیرا من شیوخنا اوجبوا بعثه الرسل، اذا كان فی حثهم المكلفین علی ما فی العقول فائده، و هو مذهب شیخنا ابی علی رحمه الله، فلا یمتنع ان یكون ارسال محمد (ص) الی العرب و غیرهم، لان الله تعالی علم انهم مع تنبیهه ایاهم- علی ما هو واجب فی عقولهم من المعرفه- اقرب الی حصول المعرفه، فحینئذ یكون بعثه لطفا، و یستقیم كلام امیرالمومنین.

[صفحه 104]

الشرح: اخبر (ع) انه سیاتی علی الناس زمان من صفته كذا و كذا، و قد رایناه و رآه من كان قبلنا ایضا، قال شعبه امام المحدثین: تسعه اعشار الحدیث كذب. و قال الدارقطنی: ما الحدیث الصحیح فی الحدیث الا كالشعره البیضاء فی الثور الاسود. و اما غلبه الباطل علی الحق حتی یخفی الحق عنده، فظاهره. و ابور: افسد، من بار الشی ء، ای هلك. و السلعه: المتاع، و نبذ الكتاب: القاه و لایوویهما: لایضمهما الیه، و ینزلهما عنده. و الزبر: مصدر زبرت ازبر بالضم، ای كتبت، و جاء یزبر بالكسر، و الزبر بالكسر: الكتاب و جمعه زبور، مثل قدر و قدور، و قرا بعضهم: (و آتینا داود زبورا)، ای كتبا. و الزبور، بفتح الزای: الكتاب المزبور، فعول بمعنی مفعول، و قال الاصمعی: سمعت اعرابیا یقول: انا اعرف بزبرتی ای خطی و كتابتی. و مثلوا بالصالحین، بالتخفیف: نكلوا بهم، مثلت بفلان امثل بالضم مثلا بالفتح و سكون الثاء، و الاسم المثله بالضم، و من روی (مثلوا) بالتشدید، اراد جدعوهم بعد قتلهم. (و علی) فی قوله: (و سموا صدقهم علی الله فریه)، لیست متعلقه بصدقهم، بل بفریه، ای و سموا صدقهم فریه علی الله، فان امتنع ان یتعلق حرف الجر به لتقدمه علیه، و هو مصدر، فلیكن

متعلقا بفعل مقدر دل علیه هذا المصدر الظاهر. و روی: (و جعلوا فی الحسنه العقوبه السیئه) و الروایه الاولی بالاضافه اكثر و احسن. و الموعود هاهنا: الموت. و القارعه: المصیبه تقرع، ای تلقی بشده و قوه.

[صفحه 106]

الشرح: من استنصح الله: من اطاع اوامره و علم انه یهدیه الی مصالحه، و یرده عن مفاسده و یرشده الی ما فیه نجاته، و یصرفه عما فیه عطبه. و التی هی اقوم: یعنی الحاله و الخله التی اتباعها اقوم، و هذا من الالفاظ القرآنیه، قال سبحانه: (ان هذا القرآن یهدی للتی هی اقوم). و المراد بتلك الحاله المعرفه بالله و توحیده و وعد له. ثم نهی (ع) عن التكبر و التعظم و قال: ان رفعه القوم الذین یعرفون عظمه الله ان یتواضعوا له. و ما هاهنا، بمعنی ای شی ء، و من روی بالنصب جعلها زائده. و قد ورد فی ذم التعظم و التكبر ما یطول استقصاوه، و هو مذموم علی العباد، فكیف بمن یتعظم علی الخالق سبحانه و انه لمن الهالكین! و قال رسول الله (ص) لما افتخر: (انا سید ولد آدم)، ثم قال: (و لا فخر)، فجهر بلفظه الافتخار، ثم اسقط استطاله الكبر، و انما جهر بما جهر به، لانه اقامه مقام شكر النعمه و التحدث بها، و فی الحدیث المرفوع عنه (ص): (ان الله قد اذهب عنكم حمیه الجاهلیه و فخرها بالاباء، الناس بنوآدم، و آدم من تراب، مومن تقی، و فاجر شقی. لینتهین اقوام یفخرون برجال، انما هم فحم من فحم جهنم، او لیكونن اهون علی الله من جعلان تدفع النتن بانفها). قوله:

(و اعلموا انكم لن تعرفوا الرشد حتی تعرفوا الذی تركه)، فیه تنبیه علی انه یجب البرائه من اهل الضلال، و هو قول اصحابنا جمیعهم، فانهم بین مكفر لمن خالف اصول التوحید و العدل- و هم الاكثرون- او مفسق، و هم الاقلون، و لیس احد منهم معذورا عند اصحابنا و ان ضل بعد النظر، كما لانعذر الیهود و النصاری اذا ضلوا بعد النظر. ثم قال (ع): (فالتمسوا ذلك عند اهله)، هذا كنایه عنه (ع)، و كثیرا ما یسلك هذا المسلك، و یعرض هذا التعریض، و هو الصادق الامین العارف باسرار الالهیه. ثم ذكر ان هولاء الذین امر باتباعهم ینبی ء حكمهم عن علمهم، و ذلك لان الامتحان یظهر خبیئه الانسان. ثم قال: (و صمتهم عن نطقهم)، صمت العارف ابلغ من نطق غیره، و لایخفی فضل الفاضل و ان كان صامتا. ثم ذكر انهم لایخالفون الدین لانهم قوامه و اربابه، و لایختلفون فیه، لان الحق فی التوحید و العدل واحد، فالدین بینهم شاهد صادق یاخذون بحكمه، كما یوخذ بحكم الشاهد الصادق. و صامت ناطق، لانه لاینطق بنفسه بل لابد له من مترجم، فهو صامت فی الصوره، و هو فی المعنی انطق الناطقین، لان الاوامر و النواهی و الاداب كلها مبنیه علیه، و متفرعه علیه.


صفحه 103، 104، 106.